إن جزء ًا أساسيا من سياسيات البرنامج الليبي للإدماج والتنمية يقوم على توجيه المنتسبين نحو مؤسسات الدولة، وأن تقدم لهم فرصة الانضمام إلى المؤسسات الأمنية الرسمية فيها.

بعد تحليل بيانات التي ُجمعت من طلبات التسجيل وقاعدة البيانات، توصل البرنامج لاستراتيجية مع القوى الأمنية الرسمية لا سيما الجيش والشرطة.

بعد التأكد من مطابقتهم للشروط والمواصفات المطلوبة، أجري كشف طبي للمتقدمين المؤهلين، وتم إجراء تدقيق شامل في بياناتهم بناء على التوجيهات والمعايير الصارمة لوزارتي الدفاع والداخلية.

وتب ّين أن نحو 15% من المتقدمين عبروا عن رغبتهم في الانضمام إلى القوى الأمنية الرسمية ومن بينها الجيش والشرطة. لكن الإدماج في المؤسسات الأمنية لم يتحقق بعد رغم اتفاقيات التفاهم التي تم توقيعها مع الجهات المعنية، وذلك بسبب النقص الكبير في الموارد.

فعلى الرغم من أهمية هذه الفرصة في تحقيق الإدماج في المؤسسات الأمنية وجمع السلاح، فإن الوزارات ما زالت غير قادرة على استيعاب هذا العدد الكبير من المتقدمين بسبب النقص في المعسكرات ووسائل التدريب، وحتى في اللباس العسكري.

لكن بصرف النظر عن هذه الفرصة الضائعة، سنكمل مسيرتنا بقوة وإصرار من أجل مستقبل المنتسبين إلى البرنامج ومستقبل ليبيا على السواء.

الهدف من هذا البرنامج هو المساهمة في استكمال عملية جمع السلاح التي تسير بهاالحكومة،اعتماًدا على مقاربة “الإدماج في المؤسسات الأمنية، تفكيك المجموعات المسلحة وجمع السلاح”. ويسعى البرنامج كذلك إلى رفع مستوى الوعي حول هذه القضية في المجتمعات المحلية الليبية.