يخضع المشاركون في البرنامج الليبي للإدماج والتنمية لمسار تدريجي ينقلهم من محاربين إلى مدنيين.

ففي البداية يتم تسجيل المتقدمين إلى البرنامج كمنتسبين محتملين، ومن ثم ينضمون إلى برنامج واحد أو أكثر ليصبحوا مشاركين فعليين في مسار ينقلهم إلى مواطنين مندمجين ومنتجين في المجتمع المدني الليبي، ما يمكنهم من بناء حياتهم المهنية، ومساعدة وطنهم في تخطي التحديات الاقتصادية الكبيرة التي يواجهها.

ويتألف البرنامج من خمسة برامج محددة هي: الإدماج الاقتصادي، الدعم المدني، الإدماج الاجتماعي، الإدماج التعليمي والإدماج في المؤسسات الأمنية وجمع السلاح.ُ ووضعت هذه البرامج بالتعاون مع خبراء محليين وعالميين لتقديم الدعم والمشورة لـ 162،000 منتسب في كل مرحلة من مسار البرنامج.

قبل دخوله في أي من البرامج، يحصل كل منتسب على تشخيص لوضعه النفسي، وهو أمر يحصل للمرة الأولى في ليبيا. إذ درب البرنامج الليبي للإدماج والتنمية، وبالتعاون مع شركائنا الدوليين، 453 اختصاصيا نفسيا، لمعاينة الصحة النفسية لكل منتسب من أجل تحديد الدعم النفسي الذي يحتاجه، وتستفيد من هذا الدعم عائلات المنتسبين أيض ًا مما يساعد في إعادة التأهيل بالكامل.

وبعد التسجيل وإجراء المقابلة والمعاينة النفسية، ينضم كل منتسب إلى البرنامج الذي يناسبه. فالمشاريع الموضوعة ُصممت لمنح المنتسبين مهارات يحتاجها الاقتصاد الليبي مثل تقنية المعلومات، الرعاية الصحية. وتترافق البرامج الموضوعة مع مجموعة كاملة من المشاريع التي تضمن أن يطور كل منتسب قدراته الكاملة ليصبح مندمجا ومنتجا في المجتمع.