مشروع التدريب المهني – قادر

يهدف هذا المشروع إلى دعم المشاركين العاطلين عن العمل بمجموعة من المهارات التقنية التي تمكنهم من الحصول على وظائف أو إقامة مشاريعهم الخاصة. وصمم هذا المشروع لتقديم تدريب تقني ومهني يتناسب مع متطّلبات الاقتصاد الليبي،وهو يضّم كذلك دورات في اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات.

تم إطلاق مشروع قادر في العام 2013 بهدف منح المشاركين قدرات تمكنهم من الحصول على وظائف أو حتى إقامة مشاريعهم الخاصة.

ينّفذ المشروع من خلال مراكز متخصصة في ليبيا وخارجها، ويحصل المشاركون على تدريب تطبيقي ونظري يغطي مجموعة متنوعة من المهارات المهنية التي يحتاجون إليها.

ولضمان تقديم تدريب محترف، تم توزيع فريق متخصص من 50 موظفا على جميع أنحاء البلاد من خلال 4 مراكز رئيسية في المناطق.

ويتألف الفريق من مستشارين فنيين ومرشدين في مجالات عدة هي التخطيط والإدارة، التدريب الخارجي، والتدريب المحلي، ومراقبة الجودة.

ومن أصل37,800مشارك أعربوا عن اهتمامهم بمشروع قادر تبّين أن 3,585 منهم فقط مؤهلون للانضمام إليه، وذلك بناء على ثلاثة معايير أساسية:

1- أن يكون لديهم تعليم متوسط.
2- أن يكونوا من العاطلين عن العمل.
3- أن يكون عمرهم بين 25 و40 سنة.

وبعد التأكد من مطابقتهم لهذه المعايير، يحصل المشاركون المقبولون على دورة تستمر شهرين في اللغة الإنجليزية وتقنية المعلومات، فضلا عن معلومات عن قوانين وأنظمة الدولة التي سيتابعون تدريبهم فيها. وبعد اختبار لتحديد المستوى يخضعون لاختبار كشف تعاطي المخدرات، ليتم تسفيرهم إلى الخارج للحصول على دورات تستمر 12 شهر ًا.

وبعد أن يصلوا إلى مراكز التدريب الدولية يتابع المشاركون دراستهم في اللغة الإنجليزية والكمبيوتر قبل الانتقال الى التدريب التطبيقي والنظري في التخصص الذي تم اختياره. في نهاية السنة، يتم اختبار قدراتهم في تلك الاختصاصات للحصول على شهادات معترف بها ليتمكنوا من العمل في ليبيا.